الاتحاد الأوروبي: الخلاف بين السعودية وإيران بالغ الخطورة

تاريخ النشر:07.11.2017 | 19:13 GMT |
حذرت مفوضية الاتحاد الأوروبي العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، اليوم الثلاثاء، من تداعيات “بالغة الخطورة” للخلافات المتصاعدة بين السعودية وإيران.
المفوضية العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيرينيموغيريني: الاتفاق النووي مع إيران يعمل ويجب استمرار تطبيقه من قبل واشنطن
وردا على سؤال حول التوتر بين السعودية وايران، قالت موغيريني، خلال مؤتمر صحفي عقدته في واشنطن : “اسمحوا لي بقول بعض الحكمة الأوروبية في عالم يبدو أنه يصبح في الوقت الراهن مجنونا تماما: الأمر خطير”.
وأشارت المسؤولة الأوروبية بأسف إلى أنها تعلم أن هذا ليس المزاج السائد في العالم و “لا يمثل صوت الأغلبية”.
وعلى الرغم من أن موغيريني امتنعت عن الانتقاد السافر لرئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، لسياسته المعادية تجاه إيران ودعمه الحازم للسعودية، إلا أنها أشارت إلى أن المسؤولين في أوروبا يرغبون في أن يقوم كلا الجانبين السعودي والإيراني بتهدئة خطابهما والبحث عن “أرضية مشتركة حتى لو كانت صغيرة” لإقامة السلام عليها.
وتجنبت كبيرة الدبلوماسيين الأوروبيين أن تحمل جهة محددة المسؤولية عن التوتر المستمر، فيما أضافت: “يجب إعادة الهدوء، إن مستوى المواجهة في المنطقة قد يترك تداعيات بالغة الخطورة، ليس فقط على المنطقة بل خارجها أيضا”.

وأكدت المفوضة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، فيديريكا موغيريني، أن الاتفاق النووي مع إيران يعمل ، مشددة على ضرورة استمرار تطبيقه من قبل الولايات المتحدة.
وقالت موغيريني، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الثلاثاء: “إن الاتفاق النووي مع إيران يعمل، وتنفيذه جار، ونصدق ما ورد في تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي أكدت تطبيقه الكامل من طرف إيران”.
وأشارت موغيريني إلى أن “الاتفاق النووي مع إيران من الضروري تنفيذه من قبل جميع الأطراف”، معربة عن أملها في أن تستمر الولايات المتحدة بتطبيقه لاحقا، ومؤكدة أن الاتحاد الأوروبي سيعمل مع الإدارة الأمريكية على ضمان ذلك.
وكشفت موغيريني أنها أجرت محادثات مع أعضاء كلا غرفتي الكونغرس الأمريكي، مجلس النواب ومجلس الشيوخ، حول الاتفاق النووي، ذاكرة أن المشرعين أكدوا لها بوضوح دعمهم لمواصلة الولايات المتحدة التزامها ببنود هذه الوثيقة.
ولفتت الدبلوماسية الأوروبية إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يخطط للتدخل في المناقشات داخل الولايات المتحدة حول هذا الموضوع، إلا أنها شددت في الوقت ذاته على “مراجعة الاتفاق مع إيران ليس خيارا
المصدر: أ ف ب + وكالات

1 Comment

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن