البنك الاحتياطي الأسترالي يرفع سعر الفائدة إلى 2.35% للمرة الخامسة على التوالي

الطلب المتزايد والتضخم وسلاسل التوريد ساهمت في قرار رفع سعر الفائدةحافظ البنك يتوقع وصول معدل التضخم إلى ذروته بنهاية العام الجاري

رفع البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) السعر النقدي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2.35 في المائة.

يواجه الأستراليون الذين لديهم رهن عقاري ارتفاعاً جديدا في أسعار الفائدة بعد أن قرر البنك المركزي الأسترالي رفع معدل النقد الرسمي للمرة الخامسة وسط ارتفاع مستويات التضخم.

جاء الإعلان عن زيادة 50 نقطة أساس بعد الاجتماع الشهري لمجلس إدارة بنك الاحتياطي الأسترالي.

وهذه هي الزيادة الخامسة على التوالي في معدل السيولة بعد أن رفعه بنك الاحتياطي الأسترالي بمقدار 50 نقطة أساس في يوليو/تموز الماضي – وهو أعلى ارتفاع منذ فبراير 2002

أسعار المنازل تتراجع للمرة الأولى منذ حوالي عامين مع ارتفاع أسعار الفائدة

وفي وقت سابق، عبر رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي عن دعمه لقرارات بنك الاحتياطي ومحافظه فيليب لوي قبل الإعلان عن رفع سعر الفائدة ولكنه حذر من تأثير قراراتهم على المواطنين.

هذا وسيتم تسليم مراجعة شاملة بشأن آليات عمل البنك المركزي إلى الحكومة الفيدرالية العام المقبل، بما في ذلك النظر في مهامه المتمثلة في السيطرة على التضخم بين اثنين وثلاثة في المائة.

وكان فيليب لوي محافظ مصرف الاحتياط الأسترالي قد أعرب في بيان سابق أننا سنشهد ارتفاعات أخرى لسعر الفائدة خلال هذا العام.

وقال لوي آنذاك “يتوقع المجلس اتخاذ مزيد من الخطوات في عملية موازنة الأوضاع النقدية على مدى الأشهر المقبلة، لكن تلك الخطوات ليست على المسار المحدد مسبقا”.

Tax cuts

RBA Governor Philip Lowe Source: AAP

“حجم وتوقيت الزيادات المستقبلية في أسعار الفائدة سوف تعتمد على البيانات الواردة وتقييم المجلس لتوقعات التضخم وسوق العمل”.

“مجلس الإدارة ملتزم بعمل ما هو ضروري لضمان عودة التضخم في أستراليا إلى النسبة المستهدفة خلال المرحلة المقبلة”

وأعترف لوي عند الزيادة خلال الربع الثاني من العام الحالي بتأثير عنصر ارتفاع التضخم العالمي المصاحب لقرار رفع سعر الفائدة لكنه قال إن الاقتصاد الأسترالي “لا يزال مرنًا” في مواجهة الضغوط الاقتصادية الدولية والمحلية.

وقال لوي حينها في بيان إعلامي: “التضخم العالمي مرتفع. تعززه الاضطرابات المرتبطة بكوفيد-19 لسلاسل التوريد والحرب في أوكرانيا والطلب المرتفع الذي يضغط على الطاقة الإنتاجية”.

هكذا سوف يؤثر رفع بنك الاحتياط الأسترالي لسعر الفائدة على المستأجرين وأصحاب المنازل

“يساهم الطلب المتزايد وسوق العمل المنكمشة والقيود المفروضة في بعض القطاعات في الضغط التصاعدي على الأسعار. كما تؤثر الفيضانات على بعض الأسعار”.

وعلق جيم تشالمرز وزير الخزانة إن قرار سعر الفائدة “سيشدد الخناق على ميزانيات الأسر الأسترالية”.

وقال في البرلمان “الأسواق توقعته وكان أصحاب المنازل يتوقعونه أيضا لكن حقيقة أننا علمنا أن القرار قادم لا يجعل الأمر وقعه أسهل على الناس.”

Treasurer Jim Chalmers says the latest gas inquiry report from ACCC highlights some "alarming" features of the east coast gas market.

Treasurer Jim Chalmers says the latest gas inquiry report from ACCC highlights some “alarming” features of the east coast gas market. Source: AAP / AAP (LUKAS COACH)

وأشار تشالمرز إلى أن الحكومات لا تتدخل في القرارات المستقلة لمصرف الاحتياط.

وصرح تشالمرز حول ذلك موضحا: “إن مهمتنا هي أن نفعل ما في وسعنا بشكل مسؤول لمساعدة الأستراليين على التعامل مع هذه الضغوط على المدى القريب، وبناء اقتصاد أكثر مرونة في المستقبل”.