تعرف على  لجنة مكافحة الفساد التى تسببت فى توقيف امراء السعودية

فوجىء الشعب السعودى يوم الخميس الرابع من نوفمبر لعام2017 ميلاديا، بمرسوم ملكى من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بانشاء لجنة لمكافحة الفساد، ووكلت مهام رياسة هذه اللجنة الى ولى العهد السعودى: الامير محمد بن سلمان، والذى بدوره أكد أن هدف هذه اللجنة هو محاربة كل انواع الفساد بالمملكة العربية السعودية والقضاء تماما على كل عناصره ومحاسبة كل من تلوثت أيديهم بالسرقة والرشوة والتربح من المال العام وغسيل الأموال، مؤكدا أنه لايوجد أحد فوق القانون. ولم يمر ساعات على انشاء هذه اللجنة، حتى فوجئ الجميع بقرارت هذت السعودية بأكملها، والشعب العربى أيضا، حيث أعلن وسائل الاعلام والصحف السعودية عن اعتقال عدد كبير من الامراء والوزراء ورجال الأعمال السعوديين.
أولا يترأس لجنة مكافحة الفساد ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتتكون من الأعضاء :
1-رئيس هيئة الرقابة والتحقيق: عبدالرحمن بن ابراهيم الحصيّن.
2-رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد: الدكتور خالد بن عبد المحسن المحيسن.
3-رئيس ديوان المراقبة العامة: الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري.
4-النائب العام السعودى: الشيخ سعود بن عبدالله المعجب.
5-رئيس أمن الدولة: الفريق أول عبد العزيز الهويريني.
من أهم مهام لجنة مكافحة الفساد هى كشف الجرائم والمخالفات المرتبطة بقضايا الفساد العام، والتحقيق فى هذه الجرائم واعادة الأموال المنهوبة والتى تعتبر ملكا للشعب السعودى. أيضا اعطاء كافة الحرية للجنة لانضمام الاشخاص الذين يمكنهم مساعدة اللجنة وتسهيل مهامها، وعمل التحريات اللازمة لكشف المفسدين. كما وكلت للجنة فتح العديد من ملفات الفساد القديمة، منها ملف سيول جدة والتحقيق في قضية وباء كورونا.
صلاحيات لجنة مكافحة الفساد
أعطيت هذه اللجنة جميع الصلاحيات الممكنة لتسهيل مهمتها فى كشف الفاسدين ومن اهم هذه الصلاحيات: إصدار أوامر باعتقال ومنع أى شخص من السفر مهما كان وظيفته أو درجة قرابته للملك .
أيضا وكلت للجنة مراقبة كافة الأشخاص، والتحقيق معهم وكشف وكشف جميع حساباتهم الشخصية، وتجميد أموالهم.
كذلك أعطيت للجنة كافة الصلاحيات فى التعامل مع الاشخاص الذين تم القبض عليهم باحتجازهم ومتابعة الكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج. والتحرى بسرعة دون أى قيود ادارية.
المصدر: نجوم مصرية

1 Comment

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن