مبادئ دي ميستورا الـ12 المعدلة للتسوية السورية”السعودية تتدخل على نحو فاجر في سوريا دي ميستورا ارتكب أخطاء كثيرة

أخبار العالم

وحصلت مراسلة RT في جنيف على نسخة من الوثيقة المعدلة المؤرخة بـ30 نوفمبر/تشرين الثاني، وهي تحتوي على تعديلات عدة مقارنة مع الوثيقة الأصلية التي عرضها دي ميستورا في 24 مارس/آذار 2016 والتي تضم النقاط التوفيقية بين الحكومة والمعارضة.

ولا تذكر الوثيقة المعدلة إلا في حاشية قرار مجلس الأمن الدولي 2254 والذي ينص على الالتزام بسيادة سوريا ووحدة أراضيها ودعم الحوار السوري السوري الشامل تحت الرعاية الأممية.

إقرأ المزيد

إلى ذلك، لا تضم الوثيقة المعدلة النقطة المتعلقة بالانتقال السياسي وصياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات حرة وشفافة تحت الرعاية الأممية أثناء الفترة الانتقالية.

ولا تتطرق الوثيقة المعدلة أيضا إلى مسألة المعتقلين والمخطوفين والمفقودين، كما لا تنص على ضرورة سحب القوات الأجنبية من الأراضي السورية.

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات الجارية في جنيف دخلت، على ما يبدو، في طريق مسدود، إذ أعلن رئيس وفد الحكومة بشار الجعفري عن رفض دمشق خوض مفاوضات مباشرة مع المعارضة، متهما المبعوث الأممي بارتكاب أخطاء جسيمة أثناء المفاوضات.

,قال بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف 8 إن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ارتكب أخطاء كثيرة خلال الجولة الحالية من المفاوضات.
وقال الجعفري في مؤتمر صحفي إن دي ميستورا تجاوز صلاحياته كوسيط بين أطراف التفاوض، حين قدم ورقة مبادئ دون التشاور مسبقا مع وفد الحكومة السورية.
وتابع “أبلغنا دي ميستورا بأننا سنغادر جنيف غدا ونحن نعمل بشكل واضح وشفاف”.
وقال الجعفري: “دي ميستورا في هذه الجولة طرح علينا ورقة مبادئ دون أن يتشاور معنا”.
وأضاف: “نحن لا نتفاوض مع دي ميستورا نحن نتفاوض من خلاله ومجرد طرحه للورقة هو بمثابة تجاوز لمهمة الوسيط”.
وأشار الجعفري إلى أن “ذلك لا يعني صداما بين وفده والمبعوث الأممي”، مؤكدا “اهتمام دمشق” باستمرار سير عملية جنيف.
وقال في هذا الصدد: “نحن معنيون بجنيف ولن نفوت أي فرصة للحضور”.
وأفاد الجعفري، أن الجولة الحالية من المحادثات، انتهت بالنسبة لوفد دمشق، وأنه سيغادر جنيف، غدا السبت.
وأضاف رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف أن “بيان الرياض 2 مرفوض لأنه لا يأخذ التطورات السياسية في الحسبان”.

لافروف: على جميع القوات الأجنبية الانسحاب من سوريا
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة انسحاب جميع القوات الأجنبية العاملة من دون موافقة دمشق بعد هزيمة تنظيم “داعش” في سوريا.
وقال لافروف في كلمة ألقاها اليوم الجمعة في مؤتمر “منطقة حوض البحر المتوسط: حوار روما” الدولي الثالث: “نتوقع أننا الجميع، وفي المقام الأول الولايات المتحدة، ستلتزم بما أعلنه (وزير الخارجية الأمريكي) ريكس تيلرسون أكثر من مرة والسياسيون الآخرون في واشنطن، إذ قالوا إن هدف الولايات المتحدة الوحيد في سوريا هو محاربة داعش”.
وتابع مشددا: “نعتقد أن بعد الانتصار على داعش يجب على جميع القوات الأجنبية التي تنشط في البلاد من دون دعوة الحكومة الشرعية للدولة العضو في الأمم المتحدة، ومن دون تفويض مجلس الأمن الدولي، والذي كما نعرف لا وجود له في هذه الحالة، عليها الانسحاب”.
وبخصوص عمل نظام مناطق تخفيف التوتر في سوريا قال لافروف: “أعتقد أن نتائج عملية أستانا للتسوية السورية، بما فيها إنشاء في سوريا مناطق تخفيف التوتر، والتي تمت مناقشتها مع ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن أيضا، غيرت الوضع على الأرض فعلا.. والجميع يعترفون بذلك”.

2 Comments

  1. Monitoruj telefon z dowolnego miejsca i zobacz, co dzieje się na telefonie docelowym. Będziesz mógł monitorować i przechowywać dzienniki połączeń, wiadomości, działania społecznościowe, obrazy, filmy, WhatsApp i więcej. Monitorowanie w czasie rzeczywistym telefonów, nie jest wymagana wiedza techniczna, nie jest wymagane rootowanie.

  2. Może to być denerwujące, gdy twoje relacje są zakłócone, a jej telefonu nie można śledzić. Teraz możesz łatwo wykonać tę czynność za pomocą aplikacji szpiegowskiej. Te aplikacje monitorujące są bardzo skuteczne i niezawodne i mogą określić, czy twoja żona cię oszukuje.

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن